عام على رحيل والدي

في ذكرى مرور العام الأول على رحيل والدي طيب الذكر المهندس أحمد زكي عبد العزيز، الذي توفاه الله في 26 أغسطس 2019، أكتب له هذه الرسالة..


محمد ذكى يكتب: «الاختيار»

لم يعد متاحا لدي حكومة الدكتور مصطفي مدبولي فرصة الاختيار بين استمرار الحظر حفاظا علي الصحة العامة وبين دوران عجلة الحياة الطبيعية كما كان في السابق بسبب الأضرار الاقتصادية الفادحة التي تكبدتها الدولة حكومة وشعبا بفعل هذه الأزمة، خاصة بعد إجماع العلماء علي استحالة استئصال الفيروس نهائيا، رغم كل الإجراءات الإحترازية.

السامرى لغز الألغاز

بعد معجزة انشقاق البحر بالعصا ونجاة بنى اسرائيل وغرق فرعون وجنوده أمام أعينهم، واعد موسى ربه هو وسبعين من قومه اربعين ليلة لكتابة الألواح والشريعة التوراتية، وخلى هارون أخوه يخلفه هو كان قايل لهم تلاتين ليلة بس، وهنا ظهر السامرى، وجمع منهم الدهب اللى أخدود من المصريين، وصنع لهم عجل وقال لهم ياجماعة هو ده الإله اللى موسى رايح يقابله بس هو نسى!! وأمرهم بعبادته فعبدوه رغم محاولات هارون.

تحية إلى صاحب الفضل في نصر أكتوبر العظيم

إذا كان هناك من فضل في نصر أكتوبر المجيد فهو لله تبارك وتعالى اولا وقبل كل شيء، وثانيا للإنسان المصري (قيادة وشعبا).. نعم.  

الدكتورة ماجدة الدسوقي تكتب: التطرّف ونبذ العنف

تحاول الدول في جميع أنحاء المعمورة الاتفاق على توصيف دقيق لكلمة التطرف، ولكن تشعبت الاجتهادات والتعريفات لهذه الكلمة.  

أحلام الكسالى فى القطاع العام

دق جرس المنبه فى الخامسه صباحاً وكان الأب مستيقظاً كعادته يقرأ القرأن بعد صلاة الفجر وقد تعود على حديث ابناؤه كل يوم فى نفس الموعد فأحدهما يعمل بالقطاع العام وهو كطبيعة عمله يستيقظ فى الثامنه صباحاً والثانى يعمل بالقطاع الخاص ويستيقظ فى الخامسه صباحاً وكل يوم نفس الحديث وهو لايبدأ فى الصباح ولكنه عادةً يبدأ من الليل فعندما تأتى العاشره مساءً يخلد الابن احمد إلى النوم فهو يستيقظ فى الخامسه لأنه يعمل فى القطاع الخاص وعند عودة شقيقه من الخارج بعد منتصف الليل لأنه يعمل فى القطاع العام ويقوم بفتح نور الغرفة والتلفاز ويبدأ أحمد بالتقلب على جانبيه ثم يرفع الغطاء من على وجهه ولكن نظراً لعدم اهتمام شقيقه به ورفع صوت المذيع المستفز.  

الظالم والمظلوم

كنت أشاهد أحد الأفلام السينيمائية المصرية ذات يوم وكان بعنوان «الظالم والمظلوم» ورغم كثرة الإعلانات السيئة الطويلة في فواصل الفيلم لم يكن بوسعي غير الإنتظار حتي أكمله للنهاية، فقد كان حقا مشوقا ويتناول قضية أكثر من رائعة، والرواية والفكرة مأخوذة عن قصة انتقام الكونت دي مونت كريستو للكاتب العالمي جارسيا ماركيز، وتدور الأحداث عن عامل يدعى جابر «نور الشريف» وهو شاب يعمل في ميناء الإسكندرية ويتميز بشهامة ابن البلد، وهو يحب الفتاة بدور «إلهام شاهين» ويتزوجها، يراها مسئول كبير في الاتحاد الاشتراكي «سالم» أيام بدء النظام الاشتراكي فيأسره جمالها وتتحرك شهواته الدنيئة، ويساعده في الوصول إليها بعض أذنابه (القوصي- بربوقة- نزيه)، وحين يعلم زوجها بذلك يكاد يفتك به، ولكن قوى البطش تقهره فيدخل السجن ظلماً ويخرج بعد 25 عاماً ليصبح الظالم والمظلوم وجهاً لوجهٍ حيثُ ينتقم من كل الذين أدخلوه السجن، وسط مطاردات يقوم بها ابنه الضابط الذي لا يعرف هويته، ويسعى للقبض عليه، وينجح المظلوم في النهاية فى قتل كل من ظلموه ويقتل هو ايضا، ويعلم ابنه الحقيقة كاملة.

وداعا يا من كنت ملاكا تمشي علي الأرض

لم أتخيل يوما ما أن اكتب عن رحيلك يا احمد ، كنت تكبر أمام عيني يوم بعد يوم فلم أكن بالنسبة لك مجرد مدرس فقط، هكذا عبرت لي أمامي دائما ومن خلفي مع أصدقائك حين يسألوك من هذا الذي تتحدث عنه باستمرار ?  فتجيب " اخويا الكبير  .. بصوا دا عمي أخو بابا واللي مربيني " علمت بذلك منهم بعد رحيلك ، ولعلي أحاول دائما أن أتذكر لك مواقفك معي طوال السنوات العديدة الماضية فلا أجد غير قلبا ابيضا نقيا مهذبا مطيعا هادئا كنت ملاكا تمشي علي الارض كنسمة رقيقة في بداية فصل الربيع بعد شتاء بارد قارص.  

سيادة الرئيس .. لفلاحات مصر عليك حق

في الصباح نشرت صورة لفلاحة لفت نظر حضراتكم نقاء إبتسامتها .. لم يلتفت البعض لملابسها المهلهله او كم الشقاء الذي تبذله في جهد جسدى داخل الحقل ومنه إلي منزلها المؤكد انه بسيط جدا وكل شيء به يحتاج جهد يداها الجميلتين القويتين .

سؤال للبية المحافظ !‏

أعتقد أن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية تفهم اللامركزية الممنوحة لسيادته على أنها الاختباء أطول فترة ممكنة، والحرص على ألا يراه أحد فى الشارع أو حتى فى المنام، فالكثير من المواطنين لا يعرفون أسم محافظهم أو شكله، ليس جهلًا منهم بقدر ما هو عدم تأثير منه.

هدي إبراهيم| تكتب: أزمة وطن أم أزمة ضمير؟

تتضارب الأفكار و الآراء حول سلسلة الأزمات التي نعيشها حالياً, وتكاد الآراء لاتلتقي و لا تتوحد, أهي أزمة سياسية أم إقتصادية أم إجتماعية ؟!  

الإخوان والحشيش .. دماغ متكلفة

بدءاً من إعلانهم بإعتصام رابعة أن المخلوع مرسي صلي بالانبياء في المسجد الاقصي بعد أن قدمه أشرف المرسلين وخاتمهم سيدنا محمد عليه افضل الصلوات والتسليم، مروراً بأن جبريل عليه السلام نزل بالوحي عليهم لينصرهم وخوضهم في الذات الآلاهية، وقيامهم بعمل مقام للشهيد ببعض الدماء علي الأرض ليقبلوها وكأنه مسك من الجنة ولا نعلم من أين أتوا بالدماء إلا اذا كانوا ذبحو بطة ليأكلوها، وحديث الهرطقة مرسي راجع في رمضان والعيد وهناكل الكعك معاه والثورات قادمة والملايين هترجع مرسي، وحتي دعوات مزيفة وغير واقعية لمصالحات وطنية ويعتقدون أنهم جزءاً من المجتمع المصري الذي يحارب الإرهاب ويقاوم اقتصاد ضعيف وغلاء أسعار ومشاكل تواجهها حكومة وبرلمان ولو  بحلول سيئة، وهم يرغدون بحلاوة العيش والأموال الطائلة.

الدكتورة ريهام صفوت | تكتب: السرطان وأسرار الشفاء

أصبح السرطان هو الوحش الذي  يهدد كل دول العالم، حيث تقدر عدد حالات الإصابة بالسرطان حوالي ١٤ مليون ‏حالة جديدة سنوياً، ويصل عدد الوفيات إلي 8 ملايين حالة، وتتوقع الإحصائيات العالمية زياده نسبة الإصابة ‏بالسرطان إلي ٧٠٪‏ بحلول عام ٢٠٣٠‏‎ ‎‏.‏   كل هذا يرجع إلي العادات السلوكية والغذائية الخاطئة التي يتبعها الأنسان، ومنها تعرضه  لتلوث غذائي ومائي وبيئي، إلي ‏جانب غياب التوعيه الصحيه بالمرض بين المواطنين، وعدم التوعية ببرامج الكشف المبكر له، إضافة إلي عدم معرفة عًوامل ‏وعلامات الخطر عند الإصابة بهذا المرض‎ .  ‎   أود أن أوضح للقراء أن 70 % من حالات الوفاه تحدث في الدول الناميه بسبب غياب التوعية الصحية بين المواطنين ‏بأعراض الخطورة وعلامات السرطان، مما يؤدي الي إكتشاف الاورام في مراحل متأخرة  يصعب فيها الشفاء‎ 

يا هوي الزقازيق

 قادتني قدماي وقت الغروب  للسير علي كورنيش بحر الزقازيق "بحر مويس" والذي احتضن سيدنا موسي عليه السلام وهو رضيع في مجراه إلي أن وصل لفرعون وبدأت عندئذ حكاية ليها العجب .