أخبار عاجلة

مفاجأة.. "أبل" سلمت بيانات 4,411 مستخدم للسلطات الأمريكية فى 2015

الثلاثاء 19 أبريل 2016 04:25:00 مساءً

عبدالرحمن جمال

أطلقت شركة أبل تقريرها النصف سنوى حول طلبات المعلومات الحكومية أمس، والتى تغطى جميع الطلبات المحلية والدولية للأجهزة ومعلومات الحسابات بالإضافة إلى طلبات الأمن القومى، والتى تم تلقيها خلال فترة 6 أشهر من يوليو إلى ديسمبر 2015.

 

 ووفقا لما نشره موقع appleinsider الأمريكى، فإن طلبات معلومات الحسابات ربما تكون هى الأكثر صلة بالأحداث الأخيرة، وخاصة المعارك القضائية رفيعة المستوى بين شركة أبل ووزارة العدل حول فتح هاتف مشفر.

 

 وكما تم تعريفه من قبل شركة أبل فإن "طلبات الحسابات" عادة ما تشمل "الكشف عن المعلومات المتعلقة بحساب المستخدم على iTunes أو iCloud مثل الاسم والعنوان، ولكن فى حالات أخرى قد تشمل باقى محتويات iCloud مثل الصور والبريد الإلكترونى والنسخ الاحتياطى من iOS، والوثائق، والاتصالات، والتقويمات، والمحفوظات وغيرها.

 

 وكشف التقرير أن الولايات المتحدة طلبت الوصول إلى معلومات تتعلق بـ5192 حسابا فرديا تخضع لطلبات إنفاذ القانون فى الولايات المتحدة، إلا أن أبل سلمت بيانات 4411 حسابا فرديا فقط.

 

 كذلك فقد تم تقديم بعض البيانات مثل "السجلات، والأسماء، والبريد الإلكترونى"، وغيرها لحوالى 509 حسابات، بينما تم تسليم محتوى غير محدد لـ322 حسابا، بينما اعترضت أبل على 116 حالة، وعلى سبيل المقارنة، قدمت أبل بيانات 81% من 971 طلبا تغطى 2727 حسابا تم استقبالها فى النصف الأول من عام 2015.

 

 أما خارج الولايات المتحدة، فهناك زيادة ملحوظة فى طلبات الحصول على المعلومات من الصين، حيث قامت بعمل 32 استفسارا تتعلق بـ6724 حسابا، وهو ما يعد زيادة كبيرة بالمقارنة بـ24 استفسارا متعلقين بـ85 حسابا فى النصف السابق، وهو ما فسرته شركة أبل بأنه يتعلق بتحقيقات التصييد.

 

 وكان على الشركة أن تتعامل مع ما مجموعه حوالى 178 من طلبات حالات الطوارئ فى جميع أنحاء العالم للحصول على معلومات بما فى ذلك محتويات الاتصال وسجلات العملاء، منهم 108 طلبات تأتى من هيئات أمريكية.