أخبار عاجلة

سالمان يكشف حصاد أفريقيا 2016

الاثنين 22 فبراير 2016 12:18:00 صباحاً

محمد الخياط

صرح أشرف سالمان وزير الاستثمار أن منتدى أفريقيا 2016، شهد تنظيم مائة لقاء، وشارك فيه نحو 1800 من المستثمرين والمسئولين  رسميين، إلى جانب 540 صحفى، منهم 150 من خارج مصر، وبلغ مجموع اعضاء الوفود الرسمية 550، و4 رؤساء دول أفريقية، ورئيسان للوزراء، و 30 وزيرا، و 21 هيئة استثمار.

 

وكشف سالمان عن الاتفاق مع شركة شنايدر الكتريك على تأسيس محطة للطاقة الشمسية فى مدينة شرم الشيخ بـ 50 مليون يورو، كما أعلن عن تخصيص بنك التنمية الأفريقي 1.5 مليار دولار لبرنامج دعم الموازنة المصرية ، و12 مليار دولار لمشروعات الكهرباء فى أفريقيا، و5 مليارات دولار للتكيف المناخى، كما شهد المؤتمر توقيع اتفاقية بين شركة القلعة لبيع الوقود الصلب لإحدى الشركات الإثيوبية.

 

وقال سالمان أن المؤتمر شهد توقيع 34 اتفاقية لتشجيع الاستثمار، منها واحدة لانشاء المراكز اللوجيستية، مع المركز التصديرى للكيماويات، ومذكرة تفاهم بين الصندوق الاجتماعى للتنمية ،وصندوق مصر الخير، وكشف عن دراسة تأسيس شركة لضمان مخاطر الاستثمار فى بعض الدول الأفريقية.

 

وتطرق سالمان إلى الاتفاق الذى انفردت به المال أمس بين شركة النصر للاستيراد والتصدير وشركات أفريقية لتطوير فروعها، ومذكرة تفاهم بين شركة هوواى الصينية للمشاركة فى منظومة البطاقات الذكية فى مصر.

 

يذكر أن رئيس الوزراء المصرى المهندس شريف اسماعيل، غادر المؤتمر نظرا لارتباطات فى القاهرة، وفوض وزير الاستثمار بعرض نتائجه فى مؤتمر صحفى ختامى.