«تأثير الغذاء عالى الدهن على الكبد» رسالة ماجستير بطب الزقازيق

الجمعة 28 فبراير 2031 10:23:00 مساءً

كتبت - رانيا الشوبكى:

ناقشت كلية الطب بجامعة الزقازيق، رسالة ماجستير بشأن التأثير الضار للغذاء عالي الدهون على بنية الكبد والحويصلة المرارية والدور الوقائي للكابسيسن في حيوانات التجارب من الباحثة "ندى محمد عبد العزيز" المعيدة بقسم التشريح وعلم الأجنة بالكلية.

 

جاءت الرسالة بعنوان: « تأثير الغذاء عالى الدهن على تركيب الكبد والحويصلة المرارية فى ذكور الفئران البالغة والدور الوقائى المحتمل» .

 

ضمت لجنة المناقشة والحكم كل من: الدكتور عبدالمنعم عوض حجازي، عن المشرفين رئيساً للجنة، وعضوية الدكتور إبراهيم أمين ماهر عضواً عن كلية طب الزقازيق، والدكتور نبيل عبدالقادر حسن، أستاذ ورئيس قسم التشريح بطب المنيا مناقشاً من خارج الكلية، وتم قبول الرسالة بتقدير ممتاز .

 

أشرف على تحضير الرسالة كل من: الدكتور عبدالمنعم عوض حجازي، والدكتورة  نورا محمد قناوي، والدكتورة إمتثال ممدوح البستاوي .

 

أظهرت نتائج الرسالة المُقدمة، آثار ضارة لزيادة كمية الدهون مع تغييرات في نسيج الكبد، منها الكبد الدهني، وتضخم في الحويصلة المرارية، وكان للكابسبسين دور في تخفيف حدة هذه التغيرات من خلال تنظيم التغيرات الجينية والعمل كمضاد للإلتهاب والتليف .

 

وعليه تنصح الدراسة الابتعاد عن زيادة الدهن في الغذاء قدر الامكان، وفي حالة الزيادة في تناوله قد ينصح باستخدام الكابسيسين تحت إشراف طبي لتقليل المخاطر التي قد يسببها.

 

شاهد الصور ..

 

 

 

 

 

صور اخرى