السعودية توافق على تقديم «الشيشة» بالمطاعم والمقاهي

الجمعة 10 مايو 2019 03:08:00 صباحاً

أقر مجلس الشورى السعودي مقترحاً بنظام يقضي بتقديم منتجات التبغ (الشيشة) لرواد المطاعم والمقاهي داخل المدن السعودية وفق ضوابط محددة.

 

وأكدت صحيفة سعودية أن مجلس الشورى (البرلمان) أقر يوم الإثنين الماضي مقترحاً بنظام يقضي بتقديم منتجات التبغ (الشيشة) لرواد المطاعم والمقاهي داخل مدن المملكة وفق ضوابط محددة.

 

وأضافت مصادر، أن المجلس أقر في أولى جلساته الرمضانية، تقديم التبغ في المطاعم والمقاهي، مع فرض نسبة ضرائب عالية على الجهة المقدمة تصل لنحو 100 بالمئة، مع حظر تقديم هذه المنتجات لمن هم دون الثامنة عشرة.

 

وجاءت موافقة المجلس بعد مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بخصوص إعادة المعاملة المتعلقة بالضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم التبغ داخل المدن.

 

وأوضحت مصادر الصحيفة أن "المجلس" أقر الضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم منتجات التبغ داخل المدن بعد نقاش مطول حول الشروط والضوابط الواجب الالتزام بها من جانب مقدم الخدمة بما يحمي المجتمع من أي أثار سلبية محتملة.

 

وكشفت المصادر، أن مباحثات على مستوى رفيع جرت بين الطرفين خلال الأسابيع الماضية، تم خلالها التوصل إلى 5 شروط وضوابط لتطبيق هذا القرار، أهمها تحديد نطاقات جغرافية ضيقة، وصالحة لتكون وجهة سياحية، ومقصدًا لزوار المدينة، دون غيرها من المواقع، فضلًا عن تهيئة الأماكن من حيث التهوية، وأن تكون بعيدة عن جلسات غير المدخنين، إضافة إلى عدم السماح بدخول من تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

 

وكان مجلس الشورى رفض في أبريل الماضي توصية بمنع تقديم التبغ في المقاهي والمطاعم لمن هم دون الثامنة عشرة، وهذا يعني موافقة ضمنية على تقديمها لمن هم أكبر من ذلك.