«النمر الأسود»..الشرقاوى الذى جسد «عبد الناصر والسادات والعندليب»

الأربعاء 27 مارس 2019 05:46:00 صباحاً

محمود الشاذلى

« احنا عايشين فى مجتمع ضاغط اللى يتصرف فيه بإنسانية وبساطة وتلقائية .. يفتكروه مجنون » هكذا قال الفنان الراحل احمد ذكى فى مشهد من فيلم هيستيرياً عام 1998 ، كما اننا لم ننسى كلمته التى ألقاها فى مرافعته من فيلم ضد الحكومة: «كلنا فاسدون لا استثنى احداً حتى الصمت العاجز الموافق قليل الحيلة » فدائما ما كان يطل علينا الفنان الراحل بكلمات اشبه ما تكون للحقيقة .

ولد الفنان«أحمد ذكى» في 18 نوفمبر 1949 بمنطقة الحسينية التابعة لمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، حيث توفى والده وهو في عامه الأول، وتزوجت والدته بعد ذلك، فنشأ فى رعايه جده ، ودرس في المدرسة الصناعية، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه في عام 1973 حيث احتل المركز الأول على دفعته ، وبعد تخرجه عمل في المسرح، وشارك في مسرحيات : " مدرسة المشاغبين " ، و " العيال كبرت " ، و " هاللو شلبى " ، و" اللص الشريف " .

وعقب ذلك أنطلق الفنان الراحل «أحمد ذكى» لعالم السينما وشارك فى العديد من الأعمال السينمائية وحصل على أول دور بطولة له فى فيلم " شفيقة ومتولى " مع الفنانة سعاد حسنى عام 1978 - وفيلم " اسكندرية ليه " عام 1979 - و" الباطنية " عام 1980- و" عيون لا تنام " عام 1981 - و" الراقصة والطبال " عام 1984 – و " النمر الأسود عام 1984 .

وتألق نجم «احمد ذكى» حتى أصبح أحد العلامات المتميزة في العالم الفني، وذلك لتنوع الأدوار التي يقدمها وتعدد الأشكال الفنية التي ظهر بها سواء الكوميدي أو التراجيدي أو أفلام الحركة والإثارة، مما جعله فنان شامل مرن متمكن من تجسيد كافة الأدوار حتى لقبه نقاد السينما بـ " النمر الأسود " لما يتمتع به من موهبة .

أما في التلفزيون فقدم «احمد ذكى»  مسلسله الرائع "الأيام" هذا المسلسل الذي جسد فيه قصة حياة الأديب الكبير طه حسين، وهو المسلسل الذي يعد البداية في سلسلة من الأعمال التي قام فيها بتجسيد قصة حياة شخصيات عامة وشهيرة، كما قدم مسلسلات : " هو وهى – من أجل ولدى – نهر الملح " .

وجسد الراحل «احمد ذكى» شخصيات هامة آثرت كثيراً على الحياة المصرية والعربية فى عدد من الأفلام، حيث قدم فيلم " ناصر 56 " عام 1996 ليتعمق في شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وفيلم " أيام السادات" مستعرضاً فيه شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقد لاقا الفيلمين الكثير من النجاح نظراً لقدرته العالية في التعمق في الشخصية محاولاً إبراز جميع جوانبها وأدق تفاصيلها، فيما جسد فى أيامه الآخيرة فيلم " حليم " الذى يستعرض من خلاله قصة حياة « العندليب الأسمر» عبد الحليم حافظ .

تزوج الفنان «احمد ذكى» من الفنانة " هالة فؤاد " ولديه من ابناء " هيثم احمد ذكى " وتوفيت زوجته عام 1993 بعدما أصيبت بمرض السرطان .

حصل الراحل «أحمد ذكى» على عدد كبير من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "طائر علي الطريق" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم ، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي"من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990، وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام من اعماله الفنية، وذلك ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي : "زوجة رجل مهم"،و"البريء"،و "أحلام هند وكاميليا"، "الحب فوق هضبة الهرم"، "إسكندرية ليه" و"أبناءالصمت"، وفي عام 1999 حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان شنجهاي الدولي عن مجمل أعماله ، وفي عام 2002 منحه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "معالي الوزير" .

ورحل « النمر الأسود» عن عالمنا فى 27 مارس 2005 ، إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، حيث دخل المستشفى في حالة صحية حرجة نتيجة لمضاعفات الورم السرطاني في صدره وانتشاره إلى الكبد والغدد اللمفاوية في البطن, وتم تشييع جثمانه إلى مقبرته بمدينة السادس من أكتوبر، وأقيم له سرادق عزاء بشارع الشهيد طيار بمنطقة الحسينية بمدينة الزقازيق فى حضور عدد كبير من فنانين الوسط الفنى والغنائى  .

 

شاهد 10 معلومات لا تعرفها عن الفنان أحمد زكى ..

 

شاهد الصور ..