كيفية التغلب علي الإنتقادات الجارحة

الاثنين 27 أغسطس 2018 10:46:00 مساءً

ياسمين سامي

 
 
أن الناس سيجدون فينا شيئًا ينتقدونه إلا إذا كنا لا نفعل شيئًا على الإطلاق، فبعض الانتقادات بطبيعة الحال هي موضع ترحيب و تشجعنا على فعل الأفضل وتجربة الأصعب وإدخال التحسينات غير أن الانتقادات الحادة تعد وقاحة و أذية إن كنت تتعرضين لها سنعرض لك 8 نصائح للتعامل مع الانتقادات الجارحة:
 
1. لماذا ينتقدون؟
قبل أن نبدأ بمعرفة كيفية التعامل مع الانتقادات اللاذعة يجب أن نفهم ما الذي يجعل الناس ينتقدون في المقام الأول، ففي أغلب الأحيان تخرج الانتقادات اللاذعة من أشخاص مزعزعي الثقة بأنفسهم، فإن هاجمكِ أحدهم بشتائم كهذه: “يا غبية” أو ” يا عديمة القيمة” فهناك احتمالات كبيرة أنه هو مَن يعاني من هذه المشكلة وليس أنتِ.
 
2. تجاهلي الأمر
آن الاوان للتركيز على كيفية التعامل مع الانتقادات اللاذعة، الاقتراح الأول هو أن تتجاهلي الأمر، يجب أن تكوني على ثقة كافية بنفسك بحيث تدركين أن كلمات فظة كهذه ليس لها أساس من الصحة، وإن كان هذا النقد اللاذع يأتي من الشخص نفسه دائمًا فإنكِ بحاجة لاتخاذ قرار حاسم حياله ماإذا كنتِ بحاجة لإبقائه في حياتك أم لا؟ فعلى مَن يحبك ألا يحاول تدمير ثقتك بنفسك وألا يشعركِ بالاستياء.
 
3. لا تدافعي عن نفسك
قد يبدو هذا الأمر مثيرًا للاستغراب وقد يبدو أنه أسلوب عسير للغاية في التعامل مع الانتقاد، لكن لماذا تعطين الهمجيون مجالا للافتخار بأنفسهم حين أثاروا حفيظتك وأجبروكِ على رد الهجوم؟ إن دفاعنا عن أنفسنا أمام مَن يسيئون إلينا يبين لهم أننا نهتم بما يقولون وأننا نحاول إثبات قدرنا و قيمتنا، اسألي نفسك ما إذا كان ذلك الشخص يستحق كل هذا الجهد، نجزم أنهم لا يستحقونه.
 
4. ذكري نفسك
عندما يقولون لكِ أنكِ قبيحة، أو لا فائدة منك، أو غبية، أو لا قيمة لك، فمن الصعب أن تمر هذه الشتائم مرور الكرام دون أن تؤثر سلبًا على عواطفك، فمن طرق التعامل مع النقد اللاذع هي أن تنشئي قائمة بكل الأسباب العقلية أو الجسدية التي تثبت عدم صحة ما قيل عنك، ذكري نفسك بمدى جمال عينيك أو مدى جاذبية شفتيك، فكري بمدى حاجة مَن حولك إليك كحاجة أصدقائك إلى نصائحك، وحاجة والديك إلى مساعدتك، تذكري تلك الدرجات الرائعة التي حققتها في ذلك المشروع أو ذلك الامتحان الذي اجتهدتِ فيه، إن لم تستطيعي إحصاء كل هذه المميزات بنفسك استعيني بإحدى صديقاتك أو أفراد عائلتك الذين لا يتوانون عن مساعدتك وضعوا معًا قائمة بذلك.
 
5. واجهي المشكلة
معظم الناس يحبون تجنب الصراع لكن أحيانًا يلزمك أن تواجهي المشكلة مواجهة مباشرة، إن أراد أحدهم الاعتداء عليك بدنيء القول واجهيه بهذا السؤال: ” ماذا أصابك حتى تشعر بحاجتك إلى إحباطي؟ أنا أدركُ أني رائع