تعرفي علي 5 قرارات إيجابية قد تبدّل" حياتك " في لحظة

السبت 31 ديسمبر 2016 09:05:00 صباحاً

سماح محمد

قد تجد أن تلك القرارات ستفتح أمامك أبوابًا تأتي منها الريح، فتتجنّبها. لكن فكّر بأن هذه القرارات قد تبدّل حياتك في لحظة من الناحية الإيجابية في حال نظرت إلى الموضوع من منطلق ناضج، لا من زاوية أنانية يحيكها الخوف. إليك أشجع 5 قرارات لا تتردد في اتخاذها لأنها ستبدّل حياتك حتمًا نحو الأفضل.
 
 
1ـ التسامح:
 
على الرغم من أن كلمة تسامح رائجة ومستخدمة بكثرة في المجتمعات الإنسانية، إلا أن تطبيقها قد يكون أشجع القرارات التي يتخذها المرء وأصعبها على الإطلاق. أهمية هذا القرار تكمن في أنه يعطيك بُعدًا جديدًا ويكسبك شعبية كبيرة في محيطك الاجتماعي ويسمح لك في أن تتخطى أي سلبية تعتري حياتك الخاصة. في حين أن التشبّث بالآراء والمواقف، لن يُنتج سوى المزيد من المشكلات، فضلاً عن الخوف من مواجهة العوائق والاستحقاقات التي قد تضطر خلالها إلى اتخاذ موقفٍ حكيم وشجاع، لا مجرّد إقفال ذلك الباب الذي تأتيك منه الريح.
 
2ـ المواجهة:
 
عليك مواجهة مخاوفك بدلاً عن الرضوخ إليها. ذلك لأن الرضوخ لن ينتج سوى المزيد من الخوف والقلق والترقب. كلّ ما عليك فعله هو أن تتذكر أن لكلّ مشكلة تواجهها حلًّا مهما كانت كبيرة أو معقّدة. واحرص على أن يتسم الحل بالحكمة والعقلانية، لا أن يتجه نحو التطرف والمنازلة السلبية. قد يكون حلّ العقدة التي تشغلك بسيطًا، لكنك ترفض أن تسلك طريقًا يتطلب منك بعض التنازلات، وتفكّر في الحلول المعقّدة التي تبقى مجرّد خطوات متهوّرة.
 
3ـ الاعتراف بالخطأ:
 
واجه خطأك بدلاً عن إلقاء الحِمل على الطرف الآخر بشكلٍ دائم. قد يتشارك الجميع الخطأ، لكن لا بد أن يتقاسموه بدلاً عن التهرّب منه. عادةً ما ينتج عن الكبرياء وعدم الاعتراف بالأخطاء مصاعب جمّة قد تتحوّل فيما بعد إلى تحديات سلبية. تذكّر أنك تتعاطى مع إنسان وليس مع جماد. فما لا تقبله على نفسك، لا تقبله على غيرك. وتذكّر أن الاعتراف بالخطأ يمنحك ميزة التصالح مع نفسك ويحرّرك من كلّ القيود التي يمكن أن تحدّ من حريتك الشخصية.
 
4ـ الهجرة:
 
إنه القرار الأصعب الذي يمكن أن يبدّل حياتك رأسًا على عقب. تذكّر أن التجربة تغيّرك وتعلّمك درسًا إن لم تسعدك. إذا وجدت أن وضعك الحالي جديرٌ بالمغامرة، لا تتردد. على الأقل أنك نلت شرف المحاولة. إن الاعتياد على الروتين وعدم القدرة على تنفيذ القرارات التي قطعتها على نفسك مسألة تؤدي إلى تقييدك وتكبيلك. السفر يجعلك تبني صفحة جديدة في حياتك. وكأنك نلت فرصة جديدة لتعيش حياة مختلفة. لا تتمسّك ببرّ الأمان دائمًا، لأنه قد لا يمنحك سوى الانتظار.
 

 

5ـ المساعدة:
 
أن تساعد أحدهم يعني أن تتخلّى عن شيءٍ منك لتنقذ مفهومًا بأكمله. قد يتجلّى هذا المفهوم في صيغة شخص أو موقف أو حالة اجتماعية. قليلون هم من يبادرون إلى مساعدة الآخرين إن كانت تلك المساعدة تتسبب لهم بنقص وإن كان معنويًا فحسب. لكن هذه الخطوة تمنحه راحةً نفسية وقدرةً على فهم الأمور من منطلق جديد واسع.