نرصد تجاوزات أمناء الشرطة في 2016

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 09:36:00 مساءً

تقريـر- أميـرة فـوزي

قله منحرفة هواياتهم المفضلة هى عمل الأفعال العبثية، والإجرامية التى توحى بالهمجية من جديد، ويأتي ذلك فى الوقت الذى تسعى فيه وزارة الداخلية لتغير الصورة الذهنية القديمة التى كانت تمارس قبل يناير ٢٠١١، ضد  المجتمع المصرى.

 

وعلى الرغم من تضحيات مؤسسة الشرطة بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن وترابه، واصلت دولة أمناء الشرطة ممارساتها الخاطئة لجرائم لا تغفر لو ارتكبها مواطن عادي، ولكن انتهاكات أمناء الشرطة المكلفين بحفظ الأمن والدفاع عن المواطنين وتأمين الجبهة الداخلية المصرية،اصبحت صفه يومية وعرض مستمر لهذه الفئة.

 

ونرصد أبرز جرائم ومخالفات أمناء الشرطة خلال عام 2016.

 

 

20 يناير 2016

البداية كانت عندما قررت نيابة حوادث شمال الجيزة، حبس أمين شرطة وزوجته 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة القتل العمد لتاجر بسبب خلافات على إيجار شقة بمنطقة إمبابة.

وترجع تفاصيل الواقعة بتلقي اللواء خالد شلبي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارًا بالعثور على أشلاء جثة ملقاة بأماكن متفرقة بالطريق العام؛ فأمر بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الحادث.

وتبين أن أمين شرطة بقسم الوراق وزوجته وراء الحادث، وكشفت التحريات أن الجثة لتاجر أدوات كهربائية، وكان أمين الشرطة "وائل"، مستأجرًا لشقة بنظام القانون الجديد بعقار يملكه المجني عليه، وتأخر في سداد الإيجار لعدة أشهر، حتى تراكمت الديون عليه، وأخذ المجني عليه يطالبه بدفع الإيجار المتأخر، فعجز أمين الشرطة عن السداد.

 

شهر فبراير ودولة "حاتم"

2 فبراير وبالتحديد فى محطة مترو الخلفاوى،كانت واقعة صفع أمين شرطة سيدة، بسبب تعطيلها القطار المتجه إلى المنيب لمدة 10 دقائق تقريبًا، وذلك لرفضها ركوب رجل أربعيني مع زوجته وابنه الصغير، حيث أمسكت أبواب العربة، ما أدى إلى عدم استطاعة سائق المترو أن يستكمل الرحلة.

وبدأت أحداث الواقعة، حينما تعالت صرخات نسائية بإحدى العربات المخصصة للسيدات، لجلوس رجل في بداية الأربعينيات برفقة زوجته وابنه، ليرفضن تواجده بداخل العربة، ولكن جميع المحاولات التي قمن بها لإقناعه باستقلال عربة أخرى باءت بالفشل، واستدعى ذلك الأمر إغلاق السيدة سالفة الذكر، أبواب العربة.

وعقب تأخر تحرك القطار وعدم استطاعة القطارات القادمة الوصول إلى محطة الخلفاوي، خاطبت إدارة المحطة، الركاب عبر أثير الإذاعة الداخلية لكي يتركوا الأبواب.

وكان توجه أفراد الأمن العاملين بالمحطة لفض الاشتباك، لم يتعدى الخمس دقائق الا ان الوضع تأجج أكثر عندما صفع أمين شرطة السيدة على وجهها، قبل أن تخرج من العربة مهرولة على الرصيف.

 

4 فبراير

وفى ٤ فبراير ،أحال الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، الطالب "نجم الدين. إ" ويعمل أمين شرطة بقسم المصنفات الفنية إلى مجلس تأديب وحرمان من الامتحان، بعد انتحل طالب آخر بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق يدعى "هشام.ع" صفة أمين الشرطة المحال للتحقيق ليؤدي الامتحان بدلاً منه.

وبعدية بيوم ،اعتدى أمين شرطة بالضرب على ممرضة بمستشفى كوم حمادة فى البحيرة، ما دفع نقابة التمريض لإرسال رسالة استغاثة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، ووزير الداخلية، للتحقيق فى وقائع الاعتداء على المنشآت والأطقم الطبية، وإحالة المعتدين لمحاكمات جنائية.

وطالبوا ، بتوجية الوزارة لتوقيع الكشف النفسى على أفراد الشرطة، لقياس الضغط النفسى الذى يدفعهم لمثل تلك الأفعال غير المسئولة، وآخرها الاعتداء على طبيبى المطرية، وممرضة البحيرة

وفى الحادى عشر من الشهر نفسة ،ألقت أجهزة الأمن بالمنيا، القبض على شخصين بينهما أمين شرطة، أثناء محاولتهما سرقة "توك توك"، بمركز مطاي في المنيا.

 

مصرع "دربكة" على يد حاتم الدرب الاحمر

فى مساء الخميس 18 فبراير 2016، شهدت منطقة الدرب الأحمر واقعة مأساوية، حيث أطلق أمين شرطة النار على الشاب "محمد عادل إسماعيل" الشهير بـ"دربكة"، سائق سيارة ماركة سوزوكي، بعد خلاف عن الأجرة مع أمين الشرطة، تلك القضية التى أثارت ضجة شعبية وعلى إثرها، حيث ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على رقيب الشرطة المتهم بواقعة قتل سائق السيارة الأجرة، وتم التحفظ عليه، وتبين أنه فى حالة خطرة عقب المشاجرة مع الأهالي أمام المديرية، وتم نقله للمستشفى، ويدعى مصطفى. م. ع، رقيب أول شرطة من قوة النقل والمواصلات.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد أحال رقيب الشرطة المذكور إلى محكمة جنايات القاهرة في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة بإشراف هشام حمدي، المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة الكلية، حيث أسند إلى رقيب الشرطة المتهم ارتكابه لجريمة القتل العمد بحق المجني عليه محمد سيد علي إسماعيل، سائق، مستخدمًا سلاحه الأميري، والتى قضت بحبسه بالسجن المؤبد.

 

دربكة جديد على يد "حاتم التجمع الخامس "

فى ابريل، لقى مواطن مصرعه وآصيب 2 آخرين برصاص أمين شرطة في مشاجرة بمنطقة التجمع الخامس.

ترجع تفاصيل القضية الى نشوب مشادة كلامية نشبت بين أمين شرطة،بائع شاى يدعى "السيد زينهم عبد الرازق بالتجمع الخامس وبائع شاي على حساب المشاريب قام على إثرها أمين الشرطة بإطلاق الرصاص من سلاحه الآلى فقتل البائع وأصاب 2 آخرين من المارة ليس لهم علاقة بالواقعة،فوقع " بائع الشاى " قتيلا على الارض .

 

حرب شوارع ببولاق الدكرور وأمين شرطة يصيب فتاة

شهدت مدينة عامر بمنطقة بولاق الدكرور، بمحافظة الجيزة، مشاجرة بين طرفين بالأسلحة النارية، تدخلت على إثرها قوات الشرطة، حيث أطلق أمين شرطة أعيرة نارية بشكل عشوائي، أسفرت عن إصابة فتاة بعيار بالظهر.

إصابة صاحب فرن بطلق ناري على يد أمين شرطة بشبرا الخيمة

فى القليوبية ،حدثت بين  أمين شرطة، و صاحب فرن، مصاب بطلق ناري بالساق اليسري، وذلك بسبب وجود خلافات سابقة بين الطرفين، لقيام الطرف الأول بالشهادة ضد الطرف الثاني  في واقعة مشاجرة مع آخرين .

 

أمين شرطة يغتصب ربة منزل بالقليوبية

اتهمت ربة منزل بالقناطر الخيرية في القليوبية، أمين شرطة باستدراجها إلى شقة، بحجة مساعدتها في البحث عن عمل، حيث قام باغتصابها مرتين ثم تركها وفر هاربًا.

وأضافت ربة المنزل في أقوالها بمحضر الشرطة، أنها تعرفت على المشكو في حقه خلال رحلة البحث عن وظيفة أو فرصة عمل، وأوهمها بقدرته على توفير فرصة عمل لعلاقاته الجيدة ببعض الأشخاص الذين يستطيعون تقديم خدمة له وتوظيفها، وطلب منها مقابلته في إحدى الشقق بالقناطر الخيرية لتتعرف على أحد الأشخاص الذي سيصطحبها للعمل الجديد، ثم فوجئت به يطلب منها مواقعته جنسيًا، وعندما رفضت أجبرها على خلع ملابسها واغتصبها مرتين وفر هاربًا.

 

قتيل فى ليلة الزفاف

وفى يوليو من العام الجارى،  سقط قتيل جديد على يد زبانية أمناء الشرطة ،بعيدآ عن ضجيج القاهرة .

تعود الواقعة الى يوم 17 يوليو 2016 ،حيث كان "محمودحمدى عبدالعزيز"  يستعد لتجهيز حفل زفافه ،واثناء تعليقه الزينة، جاء اثنان من امناء قسم شرطة اطفيح، وقاموا بمطاردته واطلقا النار عليه فوقع قتيلا .

وروى اهل المجنى عليه قصة مقتل نجلهم ، على يد امين الشرطة وصديقه يوم الاربعاء 17 يوليو ،حيث كان المجنى عليه يعلق زينة حفل زفافه امام منزل العروسة ،فقام امين الشرطة وزميله بمطاردته بين الزرعات  واطلق النيران عليه ،مما اودى بحياته .

واشار الاهالى بالقرية ،ان امين الشرطة  حاول تجنيده ،للعمل كمرشد بالقرية ،وحاول تهديده اكثر من مرة لرفضه العمل كمرشد .

 

حوادث إطلاق النار على المواطنين:

 

أمين شرطة يطلق النار على 3 أشخاص بالمنيا

فى المنيا أصيب ثلاث أشخاص بعد إطلاق أمين شرطة النار عليهم من سلاحه الميري بينهم حالة خطر.

وذلك بوقوع مشاجرة بالأسلحة النارية نتج عنها سقوط مصابين

 

إطلاق نار داخل محكمة القاهرة

قام أمين شرطة بقوة قسم الأميرية في 9 فبراير، بإطلاق النار على محامى داخل محكمة جنايات القاهرة مما أدى إلى إصابته، وقضت المحكمة بحبس أمين الشرطة 6 أشهر وكفالة مالية 500 جنيهًا.

 

مشاجرة شبلنجة

وفى السياق ذاته، سادت حالة من الفزع بين أهالي قرية شبلنجة بمدينة بنها في محافظة القليوبية، بسبب قيام أمين شرطة بإطلاق أعيرة نارية على أحد أقاربه خلال مشاجرة بسبب الخلاف على قطعة أرض في 23 أكتوبر

وقد شهدت القرية مشاجرة أخرى بين أمين شرطة وأقاربه بنفس القرية بسبب الخلاف على قطعة أرض، وقام ابن خالته باتهامه بإطلاق النيران عليه هو وأفراد العائلة.

 

حادث الزيتون

فيما نشبت مشاجرة  بين أمين شرطة ومواطن بمنطقة الزيتون بسبب خلافات بينهما، فأخرج أمين الشرطة سلاحه الميري وأطلق النار على المواطن، ما أدى إلى إصابته فى يده، وتم نقله إلى المستشفى، وذلك بحسب تحقيقات نيابة الزيتون في 16 نوفمبر 2016 .

 

خلافات الجيرة

أمرت نيابة الفيوم بحبس أمين شرطة أغسطس الماضي، بسبب إطلاقه نار على شاب وإصابته على خلفية مشاجرة بسبب خلافات الجيرة، حيث استغاثت إحدى طرفي المشاجرة بشقيق زوجها حسين عبد التواب، 40 عامًا، يعمل بإدارة الترحيلات بمديرية أمن الفيوم، فحضر على الفور وأطلق النيران من سلاحه الميري على الطرف الثاني مما أدى إلى إصابة أحمد خالد جمعة، 27 عامًا.

فيما قررت نيابة قسم دمنهور بحبس أمين شرطة لإصابته مواطن بطلق نارى عن طريق الخطأ خلال حملة أمنية.

 

حوادث الاتجار في المخدرات:

ألقت قوات الأمن بالجيزة في 22 نوفمبر القبض على أمين شرطة وبحوزته 37 تذكرة هيروين أثناء شروعه فى توزيعها على عدد من عملائه بدائرة قسم الجيزة، ووجهت له النيابة تهم الإتجار في المخدرات.

فى السياق نفسه قضت محكمة جنح حلوان، في 10 ديسمبر ، بحبس أمين شرطة  لاتهامه بالاتجار في الأقراص المخدرة

وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى قسم شرطة حلوان إخطارًا يفيد أنه أثناء استيقاف ضابط كمين بمنطقة الملقة بحلوان، لأمين شرطة بالنجدة، أثناء استقلاله سيارة ملاكي، وبطلب التراخيص قدم الكارنية والبطاقة وبتفتيش المتهم والسيارة عثر بحيازته على 600 قرص "ترامادول"، وبالتحري عن السيارة تبين أنه مبلغ بسرقتها.

 

حوادث قضايا تزوير وفساد مالي

 

أمين شرطة يسرق 3 ملايين جنيه بمدينة نصر

وفى مجال الأموال العامه، كان لدولة الامناء واقعه حيث  تلقى قسم شرطة مدينة نصر أول بلاغًا من صاحب شركة صرافة، يفيد أنه أثناء وجود اثنين من العاملين بالشركة فوجئوا بـ3 أشخاص أدلوا بأوصافهم التقريبية، يقتحمون الشركة، وقاموا بتهديدهما بسلاح ناري "طبنجة" وآخر أبيض "سنجة"، واستولوا على مبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين ومائتي ألف جنيه، وفروا هاربين ولم يتهموا أو يشتبهوا في أحد بارتكاب الواقعة.

و تبين أن وراء ارتكاب الواقعة كل من "محمد. أ. أ"، شهرته حمادة رمضان فرد أمن وعلي. م إ، وشهرته على ويكا، سائق، ومسعد. م. م، أمين شرطة بمصلحة الجوازات والهجرة، وأيمن. إ. ك، مقاول.

 

تقاضي رشوة

أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس أمين شرطة بمطار القاهرة لتقاضية رشاوى 1200 دولار مقابل دخول السوريات داخل البلاد بتأشيرات مزورة، في 14 ديسمبر الجاري.

 

تزوير أوراق سيارة

قررت النيابة العامة بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية حبس أمين شرطة من قوة مركز ديرب نجم علي ذمة التحقيقات لاتهامه بالتزوير في أوراق سيارة محجوزة بالقسم.

وتبين من تحريات المباحث أن أمين الشرطة زور أوراقًا لسيارة مجهولة محجوزة بديوان المركز، وقام 2 من المواطنين بالتقدم بالأوراق المزورة للقسم لاستيلام السيارة بدون وجه حق، وإنهاء إجراءاتها القانونية، وتم ضبط السيارة في إحدى اللجان المرورية واكتشاف تزوير أوراقها والقبض علي قائدها وشخص كان بجواره.

النصب على المواطنين

وفي السياق ذاته، أمرت نيابة أبو المطامير بحبس "ص. د" أمين شرطة بمركز أبو المطامير، لاتهامه بالنصب على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة من ضحاياه، من بينها 2 مليون جنيه استولى عليها من أحد المتهمين، مقابل عدم تسطير تحريات تفيد بإتجاره في الآثار.

 

صور اخرى