لماذا تصبح "الحياة الجنسية " فائقة الملل أحياناً؟

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 08:53:00 مساءً

سماح محمد

في بداية أي علاقة عاطفية يكون الحب مشتعلاً والرغبة الجنسية في أوجها ولكن في اللحظة التي ندخل بها في علاقة جدية، تتراجع هذه الرغبة وتخبو نارها، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى تراجع الرغبة الجنسية.
 
 
الضغط غير المعلن على المتزوجين حديثا لتقديم صورة سعيدة عن علاقة زوجية صحية للعالم الخارجي لا تترك المجال لاي شخص لمعرفة ما يجري بالفعل داخل عالمهما الخاص. أما الاعتراف بأنكما غير راضيان عن علاقتكما بعد الزواج فهو اعلان صريح على أنكما فاشلان، لذلك يفضل الكثير من الأزواج الاحتفاظ بهذه التفاصيل لأنفسهم. بالاضافة الى ذلك، بمجرد الدخول في روتين الحياة الزوجية، نفترض أن الجميع يعيش حجياة جنسية أكثر نشاطا منا. إذا كنت تمر بحالة مماثلة فهذه المشاكل قد تكون سبباً في شعورك بالملل الجنسي مؤخراً:
 
 
يمكن أن يكون الجنس مملاً أحيانا
 
 
صحيح، يمكن أن يكون الجنس أحيانا فوضويا، ومؤلما، مملا وغير مرغوب فيه.  تقول مستشارة التوظيف ديبيكا كابور، "في المرة الأولى التي اختبرت بها الملل الجنسي، شعرت بالخوف والقلق، واعتقدت بأن الكيمياء التي كانت موجودجة بيننا قد انتهت، ولكنني تمالكت نفسي وصممت على أن يكون لقائنا الجنسي الثاني أفضل وهذا ما حصل بالضبط." الموضوع ذهني أكثر منه بدني لذلك استغل تفكيرك وطاقتك الإيجابية لإنجاح اللقاء الجنسي.
 
الرغبة غير المتساوية
 
 
لا يملك شخصان في اي علاقة عاطفية نفس الرغبة الجنسية. فأحدهما سيكون لديه الرغبة في ممارسة الجنس والثاني سيجاريه. بالاضافة الى ذلك نمط الحياة الحديثة سبب ضغوطا جنسية جديدة وتوقعات لا يمكن دائما تحقيقها. يقول المستشار هيمانت سينها، " لطالما كان لدي دافع جنسي عالٍ. وعلاقتي الجنسية بزوجتي رائعة، ولكن هناك دائما العديد من الأوقات التي ارغب بها ولكنها لا تكون في المزاج الملائم." التحضير المسبق والمداعبة يمكن أن يحلا هذه المشكلة، فالشخص الذي يملك الدافع الجنسي يملك طاقة إيجابية ودفء يستطيع من خلالهما اصابة شريكه بعدوى الرغبة الجنسية.
 
اختفاء الدافع الجنسي من حين الى حين
 
 
في الحقيقة يعاني عدد كبير من الأزواج من الصعوبات الجنسية في مرحلة ما خلال الزواج. وبها ينخفض الدافع الجنسي. ويقترح المعالج بالجنس بايال كابور، " بدلا من التفكير في كيفية تأثير ذلك على مشاعرك، ركز على الامور التي سببت اختفاء الدافع الجنسي." يضيف بايال،"في بعض الأحيان السفر بعيداً لعدة أيام أو حتى النوم في سرير منفصل يمكن أن يجدد الشرارة!." روتين الحياة اليومي، مشاغل الاطفال، والارهاق قد تكون من مسببات اختفاء الدافع الجنسي، إذا كنت ترغب في زوجتك فحاول أن تخفف من الاعباء المنزلية التي تقوم بها، خذ الاطفال في نزهة، اتركها لتنام ساعة إضافية أو اقترح عليها الذهاب الى منتجع صحي للاسترخاء.
 
التفكير في شخص أخر
 
 
تقول الطبيبة النفسية سيما هينجوراني، "كل شخص يرغب في ان يكون محبوبا، انه طبيعة بشرية. ولكن بعد الزواج يصبح الامر مختلفا، فانت تصبح حصريا لشخص محدد. لذلك يلجئ الدماغ للتخيل." بعض الاشخاص يحتاجون الى الشعور بأنهم محبوبون ومرغبون وعندما يتجاهل الشريك هذه الحاجة، يبدأ الطرف الأخر بالبحث خارج العلاقة عن اطراء أو مديح قد يكون بريئا ولكنه مشبع. قد يعتبر البعض هذا التصرف خيانة ذهنية ولكن عدم الوصول إليها أسهل بكثير، فالشخصية المحبة للاطراء والمديح واضحة لذلك لا تبخل على شريكة حياتك بالكلام اللطيف والمعسول وكذلك أنتِ اشبعي رغبته بالكلام اللطيف والمديح.

 

حضانة فيوتشر كيدز