تعرفي علي الأسباب التي تبقي " الأزواج " في علاقات غير سعيدة!!

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 08:48:00 مساءً

سماح محمد

من منا، في مرحلة ما من حياته، لم يشعر بالإحباط من صديقه الذي لا ينفك يشتكي له باستمرار عن الأوضاع السيئة التي يمر بها زواجه، وبعد كل الدعم والنصائح التي تقدمها له يستمر في هذه العلاقة؟!
 
بالنسبة لطرف خارجي يبقى السؤال المحير، لماذا يستمر أشخاص يتسمون بالعقلانية في علاقة من الواضح أنها غير سعيدة؟ وهذا ما حاولت مجموعة من الباحثين الإجابة عليه من خلال ورقة البحث هذه.
 
حيث نشرت الدراسة في مجلة علم النفس الحالي، واعتمدت على فرضية "تأثير تراجع التكلفة".
 
وفقًا للدراسة، "يحدث تأثير تراجع التكلفة عندما يقود استثمار سابق في خيار ما إلى الاستثمار المستمر في هذا الخيار، على الرغم من أنه ليس أفضل قرار".
 
وهذا يعني، إذا شعر الشخص بأنه قد وضع بالفعل الكثير من الوقت والجهد في علاقة ما، فإنه يميل إلى الاستمرار في متابعة العلاقة، حتى لو كان هناك بعض التعقيدات.
 
وقدمت الدراسة التي أجرتها عالمة النفس سارة ريغو وزملاؤها في جامعة مينهو في البرتغال، لأكثر من 1000 مشارك مع مواقف عاطفية افتراضية.
 
ثم طلب من أربع مجموعات تخيل كيف سيكون رد فعلهم على حالة زواج غير سعيدة وباردة جنسيًا، كل حالة مع ظروف مختلفة (على سبيل المثال قيل للمجموعة الأولى إنهم متزوجون منذ سنة، وللمجموعة الثانية لمدة عقد من الزمن، وهكذا).
 
فوجد الباحثون أن الناس كانوا أكثر احتمالا للبقاء في العلاقة التي شهدت وقتًا وجهدًا أكبر، مؤكدين بذلك على فرضية "تأثير تراجع التكلفة".
 
لذا في المرة القادمة التي يتحدث بها صديقك عن علاقته الخاصة، حاول تذكر هذه النظرية لعلها تكون مفيدة في فهم سلوكه المتضارب.