سيدتي تقدم إليكِ الشرقية الآن 10" قواعد للسعادة الزوجية"

الخميس 15 ديسمبر 2016 10:20:00 صباحاً

سماح محمد

الزواج ذلك الرباط المقدس هو بداية لرحلة جديدة من نوع آخر بين الزوجين، فرحلة الحب والارتباط التي بدأت بين أي رجل وامرأة كانت لها مدة محددة كما في الخطوبة والعقد أما الزواج فهي رحلة من نوع آخر وإذا لم يتخذ الزوجين كافة الوسائل والأساليب التي تساعدهم على تطوير ونضج هذه الرحلة فستكون الرحلة كئيبة وغير سعيدة.
 
 
لذا نستعرض هنا علي الشرقية الآن القواعد الذهبية للسعادة الزوجية، لكي تدوم السعادة بين الزوجين لابد من برنامج للحياة يتسم بالتجدد والتنوع كي يشعر الزوجان بالسعادة والارتياح.
 
 
إليك قواعد السعادة الزوجية كما اقترحتها دراسة صادرة واحدة من المؤسسات الأمريكية المهتمة بالعلاقات الأسرية:
 
 
1. راقب وزنك جيداً:  فمن المهم أن يحافظ الزوجان على جسمهما بحيث يكون الجسم رياضي ورشيق، فالزواج لا يعني التوقف عن الذهاب للصالة الرياضية وإيقاف التمارين، بل يجب الانتباه جيداً، فحسب الدراسات فإن احتمالية زيادة الوزن بعد الزواج أكثر من 37 في المائة، وهذا قد يعرضك لخطر بعض أمراض الأمراض.
 
 
2. تحديد خطة مالية: الأمور المالية واحدة من أكبر المشكلات بين الأزواج وتتسبب في حدوث الكثير من الخلافات، ولكي تدوم السعادة الزوجية ينبغي أن يتفق كلا الزوجين على مستوى الإنفاق وما هي الأموال التي سيتم ادخارها، وما المتطلبات الأساسية التي يحتاجها البيت وما هي الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها.
 
 
3. الاتصال الجنسي: لابد وأن يدرك الزوجان أن الاتصال الجنسي مسألة هامة وضرورية وليس أمر روتيني، مع الانتباه ألا يتحول لمجرد عمل أو أمر يجب تأديته كل يوم بشكل اعتيادي.
 
 
4. المرونة في التعامل: يجب أن يتعلم الزوجان المرونة خلال تعاملاتهم سوياً، وأن يدركا أن ظروف الحياة قد تضطرك في بعض الأحيان للتنازل أو تغيير نمط وأسلوب المعيشة، كأن تفقد وظيفتك مثلاً، فهذا يحتم عليك تغييراً في نمط استهلاكك لحين إيجاد وظيفة بديلة.
 
 
5. النقاش المفتوح: النقاش المفتوح بين الزوجين من الأمور المهمة لإنه في النهاية يصل بهما إلى أسلوب جديد يجعل الطرفين يقبلان الأمور بشكل أكثر سهولة ويسر.
 
 
6. النشاط والحيوية: يجب أن يحرص الزوجان على أن نشاطهما وحيويتهما وذلك بممارسة مجموعة من التمارين الرياضية بشكل يومي.
 
 
7. الدفء والحنان: ينبغي أن يغلف بين الزوجية حال من الدفء والحنان والحب لكي تستمر حالة السعادة الزوجية مدى الحياة.
 
 
8. الاهتمام المتبادل: أن يتبادل الزوجان الاهتمام، وأن يشعر كل منهما الآخر بأنه أغلى فرد في حياته وأنه ينبغي الاهتمام به وتلبية مطالبه.
 
 
9. تجنب الغضب: الغضب هو أساس العديد من المشاكل الزوجية، ولنجاح أي علاقة زوجية يجب توخي الحذر والحيطة من الغضب عند مناقشة أي مشكلة كي لا تتفاقم.
 
 
10. التنزه والفسح: الانطلاق والخروج خارج البيت من الأمور الضرورية لكل زوجة مع زوجها، لتجديد الحياة وللشعور بجو أخر عكس الوضع القائم.
 
 
وأخيراً تقربي من زوجك واحرصي على التودد والقرب منه وتجنب كل ما يزعجكما والبحث عن كل ما يمثل مصدر لسعادتكما؟.
 
 

 

حضانة فيوتشر كيدز