الشرقية الأن :إحذروا تداول رسالة كاذبة لشائعة التفاف القمر حول الكعبة

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 12:51:00 صباحاً

لم تعد الشائعات مجرد أخبار كاذبة أو معلومات مزيفة، يلقيها شخص ما بقصد الفكاهة أو التضليل أو البلبلة بدون هدف، بل أصبحت أكثر من ذلك حيث أصبح يقف خلفها مؤسسات متخصصة ووسائل إعلام احترفت استثمار التقنية والتلاعب بالمعلومات، وتقديمها للمتابعين ،والغرض منها هو زيادة معدلات تفاعل هذه المواقع والصفحات والترويج لها بشكل غير مباشر، وبالفعل ينشر المستخدمين هذه الشائعات بحسن نية.

 

فقد انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي شائعة غريبة، وهي ان القمر سيدور اليوم حول الكعبة في تمام الساعة 2:25 صباحاً، وستكون السماء بلون البحر، في ظاهرة غريبة تحدث كل 100 الف عام، ويستحب فيها الدعاء.

 

وقد لاقت الشائعة انتشاراً كبيراً بين المستخدمين، خصوصاً في هذا العام، حيث لاقت احد المنشورات اكثر من 124 ألف مشاركة، خلال ساعات قليلة.

 

والغريب أن هذه الشائعة يتم تداولها كل عام وبشكل مستمر، وهي شائعة مغلوطة، حيث ان مسار القمر معروف، ولا يمكن ان يدور حول اى مركز في الأرض.

 

والمسافة الزمنية التى تم ذكرها بين كل دوران وآخر، فهي طويلة جداً والغرض منها اثارة انتباه المستخدمين، ومن المعروف ان حركة القمر حول الأرض كل شهر حقيقة علمية، ولا يوجد اى معني لكون السماء باللون البحري، فسماء الفجر سوداء غالباً.

 

ومن ناحية الجانب الديني، فلم يرد اى نص شرعي، من القرآن الكريم او السنة النبوية تدل على حدوث هذه الظاهرة في المستقبل.

 

 

شقة للبيع