ثمانية نصائح للاستمتاع بالعيد دون مشاكل صحية

الاثنين 12 سبتمبر 2016 01:00:00 صباحاً

محمد البنا

يقدم لكم موقع الشرقية الآن ثمانية نصائح للأستمتاع بالعيد دون الوقوع بمشاكل صحية

 

أولا : عدم تناول اللحوم المحمرة بالزيت، أو السمن ، إذ أن الجمع بين البروتينات والدهون فى وجبة واحدة يطيل فترة هضم وامتصاص الغذاء فى المعدة ،مما يسبب عسر الهضم ، والشعور بالحموضة ،فيمكن وضعها فى الفرن بعد سلقها، ولكن بدون إضافة دهون إليها، واحرص على طبق السلطة على المائدة.

 

 

ثانيا : الإقلال من الأغذية المليئة بالنشويات والكربوهيدرات ، لأن تناول هذه الأطعمة يسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم ،وارتفاع ضغط الدم.

 

 ثالثا :مرضى الكلى عليهم تقليل كمية البروتين التى يتناولونها .‏

 

رابعا : مرضى تليف الكبد  يسمح لهم بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية، (اللحوم المحمرة واللحوم الدسمة غير مسموح بها) ،. أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم  حتى تتحسن حالة الكبد.

 

خامسا : مرضي القلب ينصح بتجنب تناول الأحشاء الداخلية، مثل القلب ،والمخ ،والكلاوى، والكبد لأنها تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول، مع تقليل تناول الملح والدهون، مع تجنب تناول وجبات كبيرة، ( 6 وجبات صغيرة)  لمنع إرهاق القلب، ناصحا بتجنب تناول كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات،(تكون بكميات صغيرة وبنمط متكرر) مع تقليل تناول مشروبات الكافيين ( مثل الكولا، الشاى، القهوة، والشوكولاتة)

 

سادسا : المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون بالدم، يفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة ،أو فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بهما ،بشرط أن تكون مسلوقة‏،‏ أو مشوية ، أوطبخها بالفرن.

 

سابعا : مرضى قرحة المعدة عليهم تقليل تناول الحلويات، والأطعمة المحتوية على الكثير من البهارات ،والمملحة و الصلصة الحارة، والكافيين والأطعمة المقلية، والدسمة مع توزيع الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة ومتكررة.

 

 

ثامنا : مرضى السكرعليهم تناول الأدوية أوالأنسولين ،وعدم إهمالها،مع عدم تناول النشويات بإفراط ( مِثل: الأرز أو الخبز أو الفواكه، وخاصةً التمر)، حتى لا تؤدى إلى ارتفاع فى مستوى سكَرالدم ،ويفضل تناول السلطة والخضراوات المطبوخة،واللحم المشوى الخالى من الشحم ،أو الدجاج، أو السمك،

 

ويتم توزيع الطعام على  ثلاث وجبات رئيسية ومن 2 إلى 3 وجبات خفيفة .

شقة للبيع