باحثون بالمركز القومي للبحوث يثبتون قدرة نبات السلق علي حماية الكبد

الأربعاء 17 أغسطس 2016 12:19:00 صباحاً

#الشرقية_الآن_متابعات

اثبتت دراسة أعدها باحثون بالمركز القومي للبحوث قدرة نبات السلق على حماية الكبد وانقاص دهون الدم.

 

وقد اجري الفريق البحثي المكون من أماني هاشم، محمود سليمان، منال حامد، نهى سويلم، أولريكا ليندكويست ومحمود نوار هذه الدراسة على نبات السلق، وهو نبات يستخدم في كثير من الاكلات المعروفة ويستخدم في الطهي مع القلقاس وهو نبات ينمو برياً في مصر وينمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط وعلاوة على ما يتمتع به السلق من طعم لذيذ فقد أثبتنا في هذه الدراسة أن له قيمة من الناحية الطبية، فهو له فائدة صحية كبيرة لم تذكر من قبل.

 

واوضحت الدراسة ان نبات السلق والذي يحوي مواد يمكن بعد فصلها ان تعمل على تقليل الدهون في الدم.

 

وفي هذه الدراسة تم فصل اثنين من الفلافونات الجديدة التي لم تكتشف من قبل كذلك أربعة من الفلافونيدات المعروفة سلفاً وقد تم التعرف على تركيب جميع المركبات عن طريق التحاليل المعروفة والاسبكتروسكوبية المختلفة.

 

ويعزى القيمة البيولوجية لهذه المركبات المفصولة على قدرتها على حماية الكبد وإنقاص دهون الجسم، وقد أظهر المستخلص الكحولي المائي لأوراق السلق التي تؤكل على قدرتها على حماية كبد الفئران وعلى إنقاص دهون الدم في الفئران التي تعاني من نسبة دهون عالية في دمها نتيجة تغذيتها بوجبات عالية المحتوى الدهني ونتيجة هذه التغذية أصيبت بارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.

 

ويعتبر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من أهم العوامل المسببة لأمراض الكبد والسبب الرئيسي لتصلب الشرايين وأمراض القلب وقد تم التقييم عن طريق قياس انزيمات وظائف الكبد المختلفة بالإضافة إلى قياس مستوى الدهون وتشمل قياس الكوليسترول والبروتين الدهني العالي الكثافة والبروتين الدهني المنخفض الكثافة والدهون الثلاثية. وقد تم أيضاً تحليل هيستوباثولوجي لشرائح الكبد لمعرفة تأثيره على الكبد.